التاريخ : 2017-02-24
الوقت : 08:51 am

اللواء الركن الحواتمة: قوات الدرك تأخذ على عاتقها احترام القيم والمباديء الانسانية

ريف نيوز
أكد المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين محمد الحواتمة ان قوات الدرك ستبقى مؤسسة أمنية ذات رسالة عالمية, تسير بخطى ثابتة وواثقة نحو تحقيق أهدافها من خلال استراتيجية أمنية عصرية تعنى بتقديم الخدمة الأمنية المثلى للجميع.

وقال إن قوات الدرك ونتيجة للإرث الأخلاقي للقيادة الهاشمية أخذت على عاتقها كمؤسسة أمنية حديثة احترام القيم والمبادئ الانسانية وعلى رأسها احترام نهج وثوابت الدولة الاردنية القائمة على الوسطية والاعتدال والحرية والديمقراطية والعدل واحترام حقوق الانسان وفق القيم والمباديء الإنسانية والاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك اليوم خلال حفل إشهار "مدونة السلوك وأخلاقيات المهنة" الخاصة بمنتسبي قوات الدرك والذي أقيم في مبنى المديرية العامة بحضور السفير البريطاني وسفير الاتحاد الأوروبي والممثل الإقليمي للجنة العليا لحقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد كبير من الحقوقيين والإعلاميين وممثلي وسائل الإعلام.

وتابع اللواء الحواتمة: ان تبني الدرك لمدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات المهنة نتيجة طبيعية وحتمية للتوجيهات الملكية السامية التي جاءت في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك التي اكد فيها على مبدأ سيادة القانون، وتفعيل منظومة المساءلة والمحاسبة التي تتطلب إجراءات تبدأ بتبني المؤسسات لمدونات سلوك وأخلاقيات عمل ملزمة.

واكد اللواء الحواتمة ان التزام الدرك باحترام حقوق الانسان وفق القيم والمباديء الانسانية جعل منه عقلا استراتيجيا امنيا حريصاً على تقديم الخدمة المثلى بصورة حضارية للجميع من مواطنين ومقيمين ولاجئين تعكس مباديء وقيم ورؤى رسالة الدولة العصرية وأجهزتها الأمنية القائمة على الشفافية والنزاهة والمصداقية والموضوعية والحيادية.

وقال ان المدونة ستسهم وبشكل فاعل في اظهار الصورة الحضارية لقوات الدرك ورسالتها كمؤسسة امنية تناط به مسؤوليات وطنية ودولية في مجال انفاذ القانون، موجها جميع منتسبي قوات الدرك الى الالتزام بالمدونة والامتثال لموادها.

وعبر الحواتمة عن شكر وتقدير قوات الدرك للسفارة البريطانية على دعمها وتعاونها المتواصل مع المديرية العامة لقوات الدرك في انجاز مدونة السلوك وأخلاقيات المهنة لمنتسبي الدرك والتي جاءت كثمرة للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين في شتى المجالات وبخاصة الامنية منها.

واكد بدوره السفير البريطاني في عمان ادوارد أيكدون التزام الحكومة البريطانية بدعم الأردن في كل المجالات سيما الأمنية والإنسانية، منوها إلى أن انجاز مدونة السلوك يأتي في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

وقال إن المدونة تاتي ضمن شراكة مع قوات الدرك نأمل بان تساهم بتعزيز وتطوير قدرات منسبيها مشيداً بالكفاءة والاحترافية التي تتمتع بها مرتبات قوات الدرك والتي شاهدها العالم أجمع خلال تعاملهم مع العديد من الأحداث الأمنية.

وأشار من جهته مدير عام مشروع سايرن جوناثان مكايفر إلى أن انجاز المدونة اخذ وقتا طويلا من اجل ان تكون متوافقة مع القوانين والأنظمة الدولية ذات العلاقة مؤكدا انها جاءت تعزيزاً لأواصر الثقة بين الأجهزة الأمنية ومتلقي الخدمة .

ومدونة قواعد السلوك وأخلاقيات المهنة عبارة عن وثيقة تتضمن تسع مواد منظمة وحاكمة لسلوك ضباط وأفراد الدرك عند تأدية الواجبات وتحث على ضمان حرية التعبير وعلى قيم النزاهة والشفافية والعدالة والحيادية وتؤكد على الالتزام بالقوانين والتصرف بمثالية وفقا للقوانين والتشريعات الناظمة والعهود والمواثيق الدولية.

ويعزز المدونة ملحق تفسيري يتضمن جميع المراجع القانونية والتشريعية المحلية والدولية التي تستند إليها مواد المدونة.

وبالتزامن مع حفل إطلاق هذه المدونة عقدت قوات الدرك ندوة خاصة في قيادة درك العاصمة حول مضامين هذه المدونة وأهدافها, والية تنفيذها وبما يحقق مبدأ الحيادية والتجرد ويعزز المعرفة للحقوق والواجبات ضمن أطر تشريعية واضحة ومحددة وبما يساهم في تحقيق أهداف قوات الدرك .
تعليقات القراء
أضف تعليق
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع " ريف نيوز" بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .